البورصة المصرية اليوم                              الشاشة اللحظية للبورصة المصرية                            شهادات الايداع الدولية  

     اخبار البورصة المصرية                                     جدول اسعار البورصة المصرية   

الاثنين، 6 ديسمبر 2010

38 دولارا زيادة فى سعر الأوقية .. وارتفاع الجرام 5 جنيهات

الأزمات المالية لمنطقة اليورو.. «السبب فى ارتفاع أسعار الذهب » 38 دولارا زيادة فى سعر الأوقية .. وارتفاع الجرام 5 جنيهات المستثمرون فقدوا الثقة فى العملات الورقية ..وأقبلوا على المعدن الأصفر
قفزت اسعار الذهب مرة أخرى إلى معدلات مرتفعة بعد أن صعد سعر الأوقية خلال الأيام الأخيرة حوالى 38 دولارا وصعد معها سعر الجرام عيار 21 إلى 222 جنيها .
الخبراء أكدوا أن الأزمات المالية التى مازالت تتعرض لها منطقة اليورو .. تسببت فى فقدان الثقة فى العملات الورقية مثل اليورو والدولار .. وتزايد الثقة فى المعدن الأصفر وزاد الإقبال على شرائه داخل البورصات العالمية سواء من جانب الدول الكبرى خاصة الصين والهند أو كبار المستثمرين وصناديق الاستثمار ..ولكن الصورة مختلفة داخل السوق المحلى الذى يشهد تراجعا فى الإقبال على شراء المصوغات .
عدم استقرار الأسواق العالمية
يقول المهندس رفيق عباس رئيس غرفة صناعة الذهب باتحاد الصناعات ..التذبذب الملحوظ فى أسعار الذهب والقفزات السريعة ترجع إلى عدم الاستقرار فى الأسواق العالمية ..وأدى هذا إلى تراجع الثقة فى العملات الورقية مثل اليورو ..والدولار وزادت الثقة فى المعدن الأصفر ..ولهذا زاد الطلب على شراء الذهب داخل البورصات العالمية من جانب كبار المستثمرين و بعض الدول التى تفضل تحويل الفائض لديها من الأرصدة إلى مخزون من الذهب .
هدوء فى البيع والشراء
قال رئيس الغرفة ..إن سعر الذهب وصل منذ أسابيع إلى 1420 دولارا للأوقية ثم هبط إلى 1340 دولارا ثم عاود الصعود ليصل إلى 1397 دولارا ..وبسبب هذا الارتفاع يشهد السوق المحلى ..حالة من الهدوء التام فى حركة البيع والشراء .
5جنيهات زيادة
يقول صلاح عبد الهادى ..رئيس شعبة تجار المصوغات بالغرفة التجارية بالقاهرة ..ارتفع سعر سعر الذهب خلال اليومين السابقين ما بين 4و5 جنيهات ولكن لا يزال أقل من السعر العالمى الذى وصل إليه قبل عيد الأضحى . فقد وصلت اسعاره إلى 1420 دولارا ثم هبط السعر إلى أن وصل إلى 1340 دولارا و بدأ يعاود ارتفاعه خلال الأيام السابقه ليصل سعر الأوقية مؤخرا إلى 1396 دولارا ..ووصل سعر الجرام عيار 21 إلى 222 جنيها مقابل 218 جنيها .
أضاف رئيس الشعبه ..أن سوق الذهب لا يخضع لظروف العرض والطلب ..فى السوق المحلى ولكنه يتأثر بالأسعار العالميه وإن كان السوق العالمى أعلى بحوالى ثلاثة جنيهات فى الجرام عن السعر المحلى ..ولهذا تقوم بعض المصانع بتجميع الذهب الكسر وتحويله إلى سبائك وتصديره للخارج .
خفض ضريبة المبيعات
أضاف أننا نسعى حاليا للاستيراد من الخارج
ونطالب بتخفيض ضريبة المبيعات ولهذا تقدمنا بمذكرات إلى وزراء الماليه والتجارة بتخفيض ضريبة المبيعات ..حيث يتم تحصيله بنسبة 10 % على الذهب المستورد فى الجمارك ثم 10 % أخرى عند دمغ هذه المشغولات المستوردة داخل مصلحة الدمغ والموازين ولهذا نطالب أن تؤخذ مرة واحدة فقط ..عند الدمغ حتى يتم خفض التكلفة ..وتطوير الصناعة ومنع الاحتكار داخل هذه الصناعة .
أزمات جديده
يقول د.وصفى أمين ..رئيس الشعبة العامة للمصوغات باتحاد الغرف التجارية ..بدأت تظهر أزمات جديدة داخل منطقة اليورو ..أوجدت عدم الثقة فى عملات اليورو والدولار واتجهت جميع الاستثمارات لشراء الذهب ..سواء من جانب بعض الدول مثل الصين والهند وبعض الدول الأخرى ..إلى جانب كبار المستثمرين وصناديق الاستثمار ..
قال إن الصين وحدها تقوم بشراء كميات كبيرة لأن لديها وفرة من العملات تقوم بتحويله إلى مخزون من الذهب ..
أكد أن سعر الأوقية صعد خلال الأيام الأخيرة بواقع 38 دولارا لتصل إلى 1396 دولارا مقابل 1354 دولارا ..بينما وصل سعر الجرام عيار 21 إلى 222 جنيها بزيادة قدرها 5 جنيهات فقد كانت أسعاره حوالى 217 جنيها ووصل سعر الجرام عيار 18 إلى 187 جنيها .. أكد أن السوق المحلى حاليا فى حالة ركود تام بسبب ارتفاع الأسعار و الحالة الاقتصادية للمستهلك .

المصدر: صحيفة الجمهورية